هناك العديد من العوامل التي قد تدفع الطلاب إلى الغش في الامتحانات، ومن أهم هذه العوامل:
1- الضغط والتوتر: يمكن أن يسبب الضغط النفسي والتوتر الذي يشعر به الطلاب في الامتحانات إلى اللجوء إلى الغش كوسيلة لتخفيف التوتر والحصول على درجات عالية.
2- عدم الاستعداد الجيد: في بعض الأحيان، يشعر الطلاب بعدم الاستعداد الكافي للامتحانات، ويعتقدون أن الغش هو الحل الوحيد للحصول على درجات جيدة.
3- المنافسة الشديدة: في بعض الأحيان، يشعر الطلاب بالضغط النفسي للتفوق على زملائهم والحصول على المركز الأول في الصف، وقد يلجأون إلى الغش كوسيلة لتحقيق ذلك.
4- عدم الثقة في القدرات الذاتية: يمكن أن يدفع عدم الثقة في القدرات الذاتية البعض إلى اللجوء إلى الغش، حيث يعتقدون أنهم لا يمتلكون الكفاءة الكافية لحل الأسئلة بمفردهم.
5- الرغبة في الحصول على درجات عالية: يرغب الكثير من الطلاب في الحصول على درجات عالية في الامتحانات، ويمكن أن يدفعهم هذا الرغبة إلى اللجوء إلى الغش.
6- عدم وجود أخلاقيات قوية: يمكن أن يؤدي عدم وجود قيم وأخلاقيات قوية في المجتمع أو البيئة المدرسية إلى تعزيز ثقافة الغش وتقبلها كوسيلة شائعة لتحقيق النجاح والتفوق.
يتعين على المدرسة وأولياء الأمور والمجتمع بشكل عام تعزيز قيم النزاهة والأخلاق والتأكيد على أهمية العمل الجاد والاستعداد الجيد للامتحانات، وتوفير الدعم والمساندة اللازمة للطلاب لتحقيق النجاح بطرق شرعية وأخلاقية. كما يتعين على المدارس تطبيق الإجراءات اللازمة للحد من الغش، مثل مراقبة الامتحانات بشكل دقيق وتطبيق العقوبات اللازمة على الطلاب الذين يخالفون قواعد النزاهة والأخلاق في الامتحانات.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق